الخميس، 14 مارس 2024

المرأة السباعية، ركيزة الاسرة الشريفة


 


الغالية بنت إبراهيم السباعية.. الصالحة الحافظة

لا يخفى على كل باحث ومتتبع للدور الأساسي والحيوي الذي
تميزت به المرأة الصحراوية عبر مر الأزمنة والدهور خاصة في مواقفها البناءة، وفي نظرتها الشمولية الإصلاحية للمجتمع؛ ولإدراك هذه الحقيقة الجوهرية لابد من سبر أغوار التاريخ والبحث في جذوره العريقة قصد استخلاص واستخراج النماذج المثالية التي تركت بصماتها عبر التاريخ، والتي جسدت جملة من الملامح البطولية المساهمة في رقي المجتمع في مختلف جوانبه العلمية والتربوية والفكرية، ومن هذه النماذج التي ذاع صيتها العالمة الصالحة الحافظة الشريفة الغالية بنت إبراهيم السباعية الأنموذج المتكامل المنتمية إلى فرع أولاد النومر بن الولي الصالح الشريف عامر الهامل المكنى بأبي السباع الجد الجامع للأشراف السباعيين القاطنين بمنطقة سوس الأقصى بالمملكة المغربية
اشتهرت هذه العالمة الصالحة التي ترجم لها غير واحد من العلماء الأجلاء بالعلم والتقوى والورع عن كل ما سوى الله فكانت حافظة لكتاب الله متمسكة بسنة رسوله المصطفى عليه أزكى الصلاة والسلام متميزة بقوة
 حفظها. وكان لها باع طويل في علوم الفرائض، والتفسير، والحديث، واللغة، والفقه المالكي، وما إلى ذلك مما يتداول، وكانت تعلم القرآن الذي أتقنت حفظه. وهي والدة العالم الكبير عبد الله الجراري بن الحسين بن محمد بن علي السملالي.. “[1]. ومن جهة أخرى وصفها الفقيه مولاي أحمد بن المأمون السباعي بأنها: “اشتهرت بجزالة علمها وحفظها لمختصر خليل عن ظاهر قلب..”[2].
كما ترجم لها الأستاذ الباحث صالح بن بكار السباعي، فقال: “كانت تعلم القرآن الكريم، متمكنة من أشهر المتون كالألفية، والرسالة، والمختصر وغيرها… مشاركة في علوم التفسير، والحديث، واللغة؛ ملمة بعلم الفرائض.. ” [3].
ويذكر المختار السوسي في المعسول أن تاريخ وفاة الغالية بنت إبراهيم السباعية كانت سنة 1305هـ/1887م في (إدا كايلال) بـ (رأس الوادي)..[4].
——————————————–
1. المعسول للعلامة المرحوم محمد المختار السوسي، ج: 18، ص: 109-110، المطبعة المهدية، تطوان، 1956 ـ 1960م.
2. الإبداع والإتباع في تزكية شرف أبناء أبي السباع، مولاي أحمد بن المأمون الأشق، ص.72. السباعي، مطبعة الجنوب، الدار البيضاء، 1994م.
3. الأنس والإمتاع في أعلام الأشراف أولاد أبي السباع السباعي صالح بن بكار، منشورات الرابطة العالمية للشرفاء السباعيين، ط2، مطبعة ووراقة داكار، الرباط، 2005م.
4. المعسول للعلامة المرحوم محمد المختار السوسي، ج: 18، ص: 109-110، المطبعة المهدية، تطوان، 1956 ـ 1960م.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق